نظرة عامة

لوائح المواد الاقتصادية

وضعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مبادئ توجيهية لمكافحة التهرب الضريبي من خلال تآكل القاعدة الضريبية وتحويل الأرباح. كعضو في إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الشامل، تلتزم دولة الإمارات العربية المتحدة بضمان أن الإطار القانوني والتجاري للدولة يتماشى مع المعايير العالمية. كجزء من هذا الالتزام واستجابة لتقييم الإطار الضريبي لدولة الإمارات من قبل مجموعة قواعد السلوك للاتحاد الأوروبي بشأن ضرائب الأعمال، أصدرت دولة الإمارات لوائح المواد الاقتصادية في أبريل عام 2019.

تم تعديل هذه اللوائح مؤخراً بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (57) لعام 2020 بتاريخ 10 أغسطس 2020، وصدرت التوجيهات المحدثة بتاريخ 19 أغسطس 2020 (القرار الوزاري رقم (100) لعام 2020).

لوائح المواد الاقتصادية تنطبق على جميع الشركات المرخص لها ممن تزاول “نشاط ذي صلة” في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهذا يشمل الشركات المرخص لها في المناطق الحرة والمناطق المالية الحرة والمناطق الحرة البحرية. تسري اللوائح على السنة المالية التي تبدأ من 1 يناير 2019.

يتعين على الشركات المرخص لها في نطاق لوائح المواد الاقتصادية تقديم إخطار وتقرير يؤكد ما إذا كانت تزاول أي نشاط ذي صلة وتستوفي اختبارات لوائح المواد الاقتصادية.

لمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على الأسئلة المتكررة أدناه:

أسئلة متكررة بشأن لائحة المواد الاقتصادية

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة لائحة المواد الاقتصادية في 30 أبريل 2019 من خلال قرار مجلس الوزراء رقم 31 لعام

تم ذلك كجزء من التزام دولة الإمارات العربية المتحدة كعضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الإطار الشامل لتنفيذ نقاط العمل الخاصة بتآكل قاعدة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وإطار تحويل الأرباح للبلدان في جميع أنحاء العالم مع ضرائب منخفضة أو معدومة على الشركات حيث الممارسات الضريبية الضارة مثل التهرب الضريبي.
وجاء تحرك دولة الإمارات العربية المتحدة لتطبيق لائحة المواد الاقتصادية استجابة لتقييم الإطار الضريبي لدولة الإمارات العربية المتحدة من قبل مجموعة اللوائح التنفيذية للاتحاد الأوروبي بشأن ضرائب الأعمال

الهدف من هذه اللائحة الجديدة هو التأكد من أن جميع الكيانات القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة لديها أنشطة حقيقية في المنطقة والإبلاغ عن الأرباح الفعلية الناتجة عن الأنشطة التي يتم مزاولتها في المنطقة.

بالتشاور مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي، أدخلت وزارة المالية تعديلات على اللوائح وتم الإعلان عن اللوائح المعدلة من خلال قرار مجلس الوزراء رقم 57 لعام 2020 الموقع في 10 أغسطس 2020 وتم إصدار التوجيهات المحدثة في 19 أغسطس 2020 (القرار الوزاري رقم 100 لسنة 2020).

فيما يلي تشريعات وإرشادات لائحة المواد الاقتصادية المعدلة:

· قرار مجلس الوزراء رقم 57 لسنة 2020 بإلغاء لائحة المواد الاقتصادية السابقة
المزيد

· القرار الوزاري رقم 100 لسنة 2020 (توجيهي) متضمناً دليل الأنشطة ذات الصلة
المزيد

كما يتم نشر الأسئلة الشائعة من قبل وزارة المالية على موقعها عبر الإنترنت جنباً إلى جنب مع مخطط التدفق.

أطلقت وزارة المالية خدمة التسجيل عبر البوابة الإلكترونية للائحة المواد الاقتصادية
انقر هنا

أدخلت تشريعات لائحة المواد الاقتصادية المعدلة بعض التغييرات. هذه بعض الوثائق التي قد تتطلب من المرخص لهم إعادة التقييم وهي:

  • النوع القانوني من المرخص لهم المشمولين في لائحة المواد الاقتصادية. يرجى الاطلاع على البند 5 أدناه للحصول على التفاصيل
  • علاج الفروع يرجى الاطلاع على البند 10 أدناه
  • تعريف بعض الأنشطة ذات الصلة. يرجى الاطلاع على البند 6 أدناه
  • الإعفاءات. يرجى الاطلاع على البند 9 أدناه.

تنطبق لائحة المواد الاقتصادية على جميع الأشخاص الاعتباريين والشراكات غير المسجلة والمرخصة من قبل هيئة المنطقة الحرة بالحمرية والتي تمارس نشاطاً واحداً أو أكثر من “الأنشطة ذات الصلة” في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الأشخاص في ما يلي غير مشمولين باللوائح:

  • شخص طبيعي
  • ملكية فردية
  • شركة قانونية
  • مؤسسة خيرية

علاوة على ذلك، لا تقتصر لائحة المواد الاقتصادية على الشركات التي هي جزء من مجموعة أجنبية متعددة الجنسيات.

إذا لم يزاول المرخص له أي نشاط ذي صلة، فإنه لا يتوافق مع لائحة المواد الاقتصادية.

الأنشطة ذات الصلة بموجب لائحة المواد الاقتصادية هي:

· الأعمال المصرفية
· أعمال التأمين
· أعمال إدارة صناديق الاستثمار
· أعمال التأجير والتمويل
· المقرات التجارية
· شركات الشحن
· أعمال الشركة القابضة
· شركات الملكية الفكرية
· أعمال مراكز التوزيع والخدمات

أصدرت وزارة المالية دليلاً للأنشطة ذات الصلة مرفق بالقرار الوزاري.
انقر هنا

من المهم ملاحظة أنه كانت هناك تغييرات في تعريف أعمال مركز التوزيع والخدمات وأعمال الملكية الفكرية عالية المخاطر.

أعمال مركز التوزيع والخدمة:

التعريف القديم لـ “أعمال مركز التوزيع والخدمات” يتطلب شراء البضائع من شخص أجنبي متصل، واستيراد البضائع إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وإعادة بيعها بعد ذلك خارج دولة الإمارات. تم تعديل هذا لاستبعاد شرط استيراد وتصدير البضائع من دولة الإمارات. يتطلب التعريف الجديد الآن شراء البضائع وإعادة بيعها فقط.

كما تم تعديل تعريف أعمال مركز التوزيع والخدمات لاستبعاد شرط أن تكون الخدمات مرتبطة بنشاط تجاري خارج دولة الإمارات العربية المتحدة. لذلك، فإن المرخص لهم ممن يقدمون أي خدمات لشخص أجنبي متصل سوف يصبحون مؤهلين الآن للعمل كمركز خدمة.

أعمال الملكية الفكرية عالية المخاطر:

تم حصر تعريف أعمال الملكية الفكرية عالية المخاطر. تمت إزالة الشرط المتعلق بعدم قيام المرخص له بأي بحث وتطوير، أو وضع علامة تجارية وتسويق وتوزيع كجزء من نشاطه الأساسي المدر للدخل في دولة الإمارات العربية المتحدة في التعريف الجديد.

لا، يجب اعتماد نهج الجوهر أكثر من الشكل. يتعين على المرخص له أن ينظر إلى أبعد مما هو مذكور في الرخصة التجارية للأنشطة التي تم القيام بها بالفعل خلال الفترة المالية.

المرخص له غير ملزم بالامتثال لاختبارات لائحة المواد الاقتصادية. ومع ذلك، يتعين على المرخص له تقديم إشعار لائحة المواد الاقتصادية.

المرخص لهم أدناه معفيين من لائحة المواد الاقتصادية بموجب اللوائح المعدلة: المرخص له المقيم خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.
· صندوق استثمار وشركاته ذات الأغراض الخاصة/ الكيانات الاستثمارية القابضة التابعة له.
· شركة مملوكة بالكامل للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وليست جزءاً من مجموعة متعددة الجنسيات والتي تمارس نشاطاً تجارياً فقط في دولة الإمارات
· فرع لكيان أجنبي خاضع للضريبة على جميع الدخل ذي الصلة في ولاية قضائية أجنبية.

هناك ثلاثة أنواع من الفروع:

1. الفروع المحلية لكيان دولة الإمارات
2. فرع دولة الإمارات لشركة أجنبية
3. الفرع الأجنبي لكيان دولة الإمارات

يتم سرد الأمور التي يجب مراعاتها لكل من هذه السيناريوهات أدناه:

1. ص‌. الفروع المحلية المسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة هي امتداد للمكتب الرئيسي وليس لها شخصية قانونية منفصلة. لذلك، يجب على الكيان الذي يوجد مقره الرئيسي المسجل في دولة الإمارات تقديم إشعار لائحة المواد الاقتصادية والإبلاغ كجهة مرخصة واحدة، والإبلاغ عن الأنشطة ذات الصلة الخاصة بها وجميع فروعها.

2. ص‌. سيكون فرع دولة الإمارات التابع لكيان أجنبي مزاولاً لنشاط ذي صلة ضمن نطاق لائحة المواد الاقتصادية كما لو كان شخصاً اعتبارياً منفصلاً، ما لم يطالب الفرع بالإعفاء من لائحة المواد الاقتصادية.

3. ص‌. كيان الشركة الأجنبية في دولة الإمارات لا يتطلب توحيد أنشطته ودخل الفرع الأجنبي بشرط أن يخضع الدخل ذي الصلة للفرع الأجنبي للضريبة في الولاية القضائية الأجنبية حيث يقع الفرع.

في هذا السياق، يمكن أن يشمل الفرع منشأة دائمة أو أي شكل آخر من أشكال الوجود الخاضع للضريبة لأغراض ضريبة دخل الشركات التي لا تعتبر كياناً قانونياً منفصلاً.

هناك ثلاثة اختبارات للائحة المواد الاقتصادية:

· يتم تنفيذ الأنشطة الأساسية المدرة للدخل في دولة الإمارات العربية المتحدة؛
· يتم توجيه النشاط ذي الصلة وإدارته في دولة الإمارات العربية المتحدة؛
· يجب أن يكون لدى الكيان عدد كافٍ من الموظفين والمباني والنفقات في دولة الإمارات العربية المتحدة

يرجى الاطلاع على ندواتنا عبر الإنترنت
التسجيل
موقع وزارة المالية على الإنترنت لغرض الفهم التفصيلي لكل من الاختبارات المذكورة أعلاه.
المزيد

The CIGAs are activities which are of central importance for generating income from the Relevant Activity identified. The MoF has clarified that CIGAs listed in the ESR Regulations are illustrative and not exhaustive. Each licensee has to consider the CIGAs depending on the nature of business and ensure that the CIGAs are performed in UAE.

لا، ولكن يجب أن يكون رؤساء مجالس الإدارة حاضرين فعلياً في دولة الإمارات عند اتخاذ القرارات الرئيسية خلال اجتماعات مجالس الإدارة ذات الصلة فيما يتعلق بالنشاط ذي الصلة للمرخص له.

نعم، يتعين على مجلس الإدارة أن يجتمع بوتيرة مناسبة. على أن يكون لكل اجتماع مجلس إدارة يعقد في دولة الإمارات وفق ما يلي:

  • يجب أن يكون النصاب القانوني لأعضاء مجلس الإدارة مكتملاً بشكل فعلي في دولة الإمارات؛
  • يجب الاحتفاظ بمحاضر الاجتماعات وتوقيعها في دولة الإمارات.
    و
  • يجب أن يتمتع أعضاء مجلس الإدارة الذين يحضرون اجتماعات مجلس الإدارة بالمعرفة والخبرة اللازمتين لأداء واجباتهم.
اللوائح والإرشادات لا توفر الحد الأدنى من المعايير لما يعتبر “ملائماً” أو “مناسباً”. يُطلب من المرخص لهم إثبات أن النفقات والموظفين والأصول في دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر مستوفاة اعتماداً على طبيعة ومستوى الأنشطة التي يتم تنفيذها ومستوى الدخل الذي يحصل عليه المرخص له.

الفترة المشمولة بالتقرير هي الفترة المالية التي تبدأ من 1 يناير 2019.
على سبيل المثال – شركة لديها سنة مالية تبدأ من 1 يناير 2019 إلى 31 ديسمبر 2019، ستكون السنة المالية التي يجب الإبلاغ عنها بموجب لائحة المواد الاقتصادية من 1 يناير 2019 إلى 31 ديسمبر 2019

يتعين على جميع المرخص لهم في هيئة المنطقة الحرة بالحمرية ضمن نطاق لائحة المواد الاقتصادية والمرخص لهم ممن يطالبون بالإعفاء تقديم إخطار سنوي بموجب لائحة المواد الاقتصادية في غضون 6 أشهر من نهاية السنة المالية.

كما سيُطلب من المرخص لهم غير المعفيين الذين يكسبون دخلاً من الأنشطة ذات الصلة خلال سنة مالية معينة تقديم تقرير سنوي بموجب لائحة المواد الاقتصادية في غضون 12 شهراً من نهاية السنة المالية.

يتعين على جميع المرخص لهم في هيئة المنطقة الحرة بالحمرية ضمن نطاق لائحة المواد الاقتصادية (أي القيام بنشاط ذي صلة) والمرخص لهم ممن يطالبون بالإعفاء إعادة تقديم إشعار.
سنقدم تحديثاً لطريقة إعادة التقديم قريباً.

نعم، يمكنك تنزيل الإشعار الذي قدمته مُسبقاً إلى هيئة المنطقة الحرة بالحمرية من خلال البوابة الإلكترونية.
انقر هنا

المرخص لهم ممن تبدأ السنة المالية بالنسبة لهم في أو بعد 1 يناير 2019 وتنتهي في 31 ديسمبر 2019 هو تاريخ 30 يونيو 2020

لا توجد متطلبات قانونية لتقديم الإخطار بحلول 30 يونيو 2020. سيتم الإعلان عن الموعد النهائي للإخطار قريباً.
لن يتم تطبيق أي عقوبات إذا لم يتم تقديم إشعار بالسنوات المالية المنتهية بعد 31 ديسمبر 2019 بحلول 30 يونيو 2020

يؤدي عدم الامتثال للالتزام بتقديم إشعار لائحة المواد الاقتصادية أو أي معلومات ذات صلة خلال الموعد النهائي إلى فرض غرامة قدرها 20 ألف درهم إماراتي.

السنة الأولى من عدم الالتزام

  • غرامة إدارية 50000 درهم. و
  • تبادل المعلومات مع السلطة الأجنبية المختصة في:
    • ✓ الشركة الأم
    • ✓ الشركة الأم الأصلية و
    • ✓ المالك المستفيد الأصلي

السنة الثانية على التوالي من عدم الالتزام

  • غرامة إدارية 400.000 درهم
  • تبادل المعلومات مع السلطات الأجنبية المختصة على النحو الوارد أعلاه؛
  • أي إجراء إداري آخر بما في ذلك احتمال تعليق أو إلغاء أو عدم تجديد الرخصة التجارية.

يخضع تقديم معلومات غير صحيحة أو خاطئة أو مضللة في نموذج تقرير لائحة المواد الاقتصادية إلى غرامة قدرها 50،000 درهم إماراتي بموجب قوانين لائحة المواد الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يمكن أن يؤدي هذا إلى معاملة المرخص له على أنه فشل في اختبار لائحة المواد الاقتصادية للسنة المالية ذات الصلة.

لائحة المواد الاقتصادية هي مطلب ذاتي التقييم. هيئة المنطقة الحرة بالحمرية غير قادرة على اتخاذ قرارات نيابة عن المرخص لهم لأنها مطلوبة للتحقق من صحة المعلومات المقدمة في إشعار وتقارير لائحة المواد الاقتصادية من قبل المرخصين لهم.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو المشورة، يرجى الرجوع إلى موقع وزارة المالية أو الاتصال بالمستشارين من ذوي الخبرة.

للندوة التوعوية عبر الإنترنت حول لوائح المواد الاقتصادية:

– ندوة عبر الإنترنت يستضيفها مستشارونا:

1. التحديثات الرئيسية في ظل انخفاض لائحة المواد الاقتصادية المعدلة – 5 أكتوبر 2020
انقر هنا

2. ص‌. كيفية تقديم إشعار وتقرير لائحة المواد الاقتصادية – 24 ديسمبر 2020
CLICK HERE

– Webinar Hosted by Ministry of Finance
انقر هنا

القانون والتوجيه

1. المنصة التفاعلية التعليمية لوزارة المالية حول الأنشطة الاقتصادية الواقعية


2. ص‌. قرار مجلس الوزراء الجديد رقم 57 لسنة 2020 بإلغاء قرار مجلس الوزراء رقم 31 لسنة 2019


3. ص‌. القرار الوزاري رقم 100 لسنة 2020 لائحة التوجيهات الاقتصادية ودليل الأنشطة ذات الصلة الصادر في 19 أغسطس 2020


4.خريطة انسيابية المادة الاقتصادية لدولة الإمارات


5. الأسئلة المتكررة الخاصة بوزارة المالية


6. بوابة حفظ لوائح المواد الاقتصادية

تواصل معنا

يرجى إرسال جميع الأسئلة والاستفسارات فيما يتعلق بلائحة المواد الاقتصادية عبر ESRsupport@hfza.ae